پس پهلوى روى مبارک خود را بر قبر گذاشت و گفت:اللّهُمَّ اِنَّ قُلُوبَ الْمُخْبِتینَ اِلَیْکَ والِهَهٌ * وَسُبُلَ الرّاغِبینَ اِلَیْکَ شارِعَهٌ *وَاَعْلامَ الْقاصِدینَ اِلَیْکَ واضِحَهٌ * وَاَفْئِدَهَ الْوافِدینَ اِلَیْکَ فارِغَهٌ([۱]) * وَاَصْواتَ الدّاعِینَ اِلَیْکَ صاعِدَهٌ * وَاَبْوابَ الاِْجابَهِ لَهُمْ مُفَتَّحَهٌ * وَدَعْوَهَ مَنْ ناجاکَ مُسْتَجابَهٌ * وَتَوْبَهَ مَنْ اَنابَ اِلَیْکَ مَقْبُولَهٌ * وَعَبْرَهَ مَنْ بَکى مِنْ خَوْفِکَ مَرْحُومَهٌ * وَالاِْغاثَهَ لِمَنِ اسْتَغاثَ بِکَ مَوْجُودَهٌ * وَالاِْعانَهَ لِمَنِ اسْتَعانَ بِکَ مَبْذُولَهٌ * وَعِداتِکَ لِعِبادِکَ مُنَجَّزَهٌ * وَزَلَلَ مَنِ اسْتَقالَکَ مُقالَهٌ * وَاَعْمالَ الْعامِلینَ لَدَیْکَ مَحْفُوظَهٌ * وَاَرْزاقَ الْخَلائِقِ مِنْ لَدُنْکَ نازِلَهٌ * وَعَوائِدَ الْمَزیدِ اِلَیْهِمْ واصِلَهٌ * وَذُنُوبَ الْمُسْتَغْفِرینَ مَغْفُورَهٌ * وَحَوائِجَ خَلْقِکَ عِنْدَکَ مَقْضِیَّهٌ * وَجَوائِزَ السّائِلینَ عِنْدَکَ مُوَفَّرَهٌ * وَعَوائِدَ الْمَزیدِ مُتَواتِرَهٌ * وَمَوائِدَ الْمُسْتَطْعِمینَ مُعَدَّهٌ * وَمَناهِلَ الظِّماءِ لَدَیْکَ مُتْرَعَهٌ * اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد * اللّهُمَّ فَاسْتَجِبْ دُعائی وَاقْبَلْ ثَنائی وَاجْمَعْ بَیْنی وَبَیْنَ اَوْلِیائی بِحَقِّ مُحَمَّد وَعلِیٍّ وَفاطِمَهَ وَالْحَسَنِ وَالْحُسَیْنِ وَالاَْئِمَّهِ مِنْ ذُرِّیَّهِ الْحُسَیْنِ(علیهم السلام) اِنَّکَ وَلِیُّ نَعْمائی * وَمُنْتَهى مُنایَ وَغایَهُ رَجائی فی مُنْقَلَبی وَمَثْوایَ.و در نسخه کامل الزّیارات بعد از این زیارت، این فقرات نیز مسطور است:اَنْتَ اِلهی وَسَیِّدی وَمَوْلایَ اغْفِر لاَِوْلِیائِنا * وَکُفَّ عَنّا اَعْداءَنا * وَاشْغَلْهُمْ عَنْ اَذانا * وَاَظْهِرْ کَلِمَهَ الْحَقِّ وَاجْعَلْهَا الْعُلْیا * وَاَدْحِضْ کَلِمَهَ الْباطِلِ وَاجْعَلْهَا السُّفْلى * اِنَّکَ عَلى کُلِّ شَیْء قَدیرٌ.پس حضرت امام محمّد باقر(علیه السلام) فرمود که: «هرکه از شیعیان ما این زیارت و دعا را نزد قبر امیر المؤمنین(علیه السلام)یا نزد قبر یکى از ائمّه(علیهم السلام) بخواند، البتّه حق تعالى این زیارت و دعاى او را در نامه اى از نور بالا برد و مهر محمّد(صلى الله علیه وآله) را بر آن بزند و چنین محفوظ باشد تا تسلیم نمایند به قائم آل محمّد(علیه السلام)، پس استقبال نماید صاحبش را به بشارت و تحیّت و کرامت إن شاء اللّه تعالى». جابر گفت که: من این حدیث را به حضرت امام جعفر صادق(علیه السلام) عرض کردم، فرمود: «هرگاه خواهى وداع یکى از ائمّه(علیهم السلام) بکنى این دعا را نیز اضافه کن:السَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الاِْمامُ وَرَحْمَهُ اللّهِ وَبَرَکاتُهُ * اَسْتَوْدِعُکَ اللّهَ وَعَلَیْکَ السَّلامُ وَرَحْمَهُ اللّهِ وَبَرَکاتُهُ * آمَنّا بِالرَّسُولِ وَبِما جِئْتُمْ بِهِ وَدَعَوْتُمْ اِلَیْهِ اللّهُمَّ لا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ زِیارَتی وَلِیَّکَ * اللّهُمَّ لا تَحْرِمْنی ثَوابَ مَزارِهِ الَّذی اَوْجَبْتَ لَهُ * وَیَسِّرْ لَنَا الْعَوْدَ اِلَیْهِ اِنْ شاءَ اللّهُ تَعالى».مؤلّف گوید که: این زیارت شریف هم از زیارات مطلقه محسوب مى شود و هم از زیارات مخصوصه روز غدیر و هم از زیارات جامعه که در جمیع روضات مقدّسه ائمّه(علیهم السلام)خوانده مى شود.سوّم: زیارتى است که از حضرت امام علىّ النّقى(علیه السلام) مروى است، و مشایخ ثلاثه یعنى ثقه الاسلام و رئیس المحدّثین و شیخ الطّائفه ـ قدّس اللّه ارواحهم ـ آن را روایت کرده اند، و در کامل الزّیارات شیخ جعفر بن قولویه و کتاب جامع محمّد بن الحسن بن الولید، استاد صدوق نیز ذکر شده است، و کیفیّت آن چنانچه در کتاب من لا یحضره الفقیه است به این طریق است که فرموده: چون رسیدى به غرى یعنى نجف اشرف، پس غسل کن و به آرامى و وقار برو تا برسى نزد امیر المؤمنین(علیه السلام): پس روى خود را به طرف آن حضرت کن و بگو:السَّلامُ عَلَیْکَ یا وَلِیَّ اللّهِ * اَشْهَدُ اَنَّکَ اَنْتَ اَوَّلُ مَظْلُوم وَاَوَّلُ مَنْ غُصِبَ حَقُّهُ * صَبَرْتَ وَاحْتَسَبْتَ حَتّى اَتاکَ الْیَقینُ * وَاَشْهَدُ اَنَّکَ لَقِیْتَ اللّهَ وَاَنْتَ شَهیدٌ * عَذَّبَ اللّهُ قاتِلَکَ بِاَنْواعِ الْعَذابِ وَجَدَّدَ عَلَیْهِ الْعَذابَ * جِئْتُکَ عارِفاً بِحَقِّکَ مُسْتَبْصِراً بِشَأْنِکَ مُعادِیاً لاَِعْدائِکَ وَمَنْ ظَلَمَکَ * اَلَقى عَلى ذلِکَ رَبّی اِنْ شاءَ اللّهُ * یا وَلِیَّ اللّهِ اِنَّ لی ذُنُوباً کَثیرَهً فَاشْفَعْ لی عِنْدَ رَبِّکَ فَاِنَّ لَکَ عِنْدَ اللّهِ مَقاماً مَعْلُوماً وَاِنَّ لَکَ عِنْدَ اللّهِ جاهاً وَشَفاعَهً * وَقَدْ قالَ اللّهُ تَعالى: (وَلا یَشْفَعُونَ اِلاّ لِمَنِ ارْتَضى).چهارم: زیارتى است مروى در کتاب شریف کافى و تهذیب، و آن چنان است که مى گویى در زیارت آن حضرت:السَّلامُ عَلَیْکَ یا وَلِیَّ اللّهِ * السَّلامُ عَلَیْکَ یا حُجَّهَ اللّهِ * السَّلامُ عَلَیْکَ یا خَلیفَهَ اللّهِ * السَّلامُ عَلَیْکَ یا عَمُودَ الدّینِ * السَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ النَّبِیّینَ * السَّلامُ عَلَیْکَ یا قَسیمَ النّارِ وَالْجَنَّهِ وَصاحِبَ الْعَصا وَالْمَیْسِمِ *السَّلامُ عَلَیْکَ یا اَمیرَ الْمُؤمِنینَ * اَشْهَدُ اَنَّکَ کَلِمَهُ التَّقْوى وَبابُ الْهُدى وَالْعُرْوَهُ الْوُثْقى وَالْحَبْلُ الْمَتینُ وَالصِّراطُ الْمُسْتَقیمُ * وَاَشْهَدُ اَنَّکَ حُجَّهُ اللّهِ عَلى خلْقِهِ وَشاهِدُهُ عَلى عِبادِهِ وَاَمینُهُ عَلى عِلْمِهِ وَخازِنُ سِرِّهِ وَمَوْضِعُ حِکْمَتِهِ وَاَخُو رَسُولِهِ صَلى اَللّهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ * وَاَشْهَدُ اَنَّ دَعَوْتَکَ حَقٌّ وَکُلُّ داع مَنْعُوتٌ([۲]) دُونَکَ باطِلٌ مَدْحُوضٌ * اَنْتَ اَوَّلُ مَظْلُوم وَاَوَّلُ مَغْصُوب حَقُّهُ صَبَرْتَ وَاحْتَسَبْتَ * لَعَنَ اللّهُ مَنْ ظَلَمَکَ وَتَقَدَّمَ عَلَیْکَ وَصَدَّ عَنْکَ لَعْناً کَثیراً یَلْعَنُهُمْ بِهِ کُلُّ مَلَک مُقَرَّب وَکُلُّ نَبِیٍّ مُرْسَل وَکُلُّ مُؤمن مُمْتَحَن *صَلَّى اللّهُ عَلَیْکَ یا اَمیرَ الْمُؤمِنینَ * وَصَلَّى اللّهُ عَلىً رُوحِکَ وَبَدَنِکَ * اَشْهَدُ اَنَّکَ عَبْدُ اللّهِ وَاَمینُهُ بَلَّغْتَ ناصِحاً وَاَدَّیْتَ اَمیناً وَقُتِلْتَ صِدّیقاً وَمَضَیْتَ عَلى یَقین * لَمْ تُؤثِرْ عَمىً عَلى هُدى * وَلَمْ تَمِلْ مِنَ حَقِّ اِلَى باطِل * وَاَشْهَدُ اَنَّکَ قَدْ اَقَمْتَ الصَّلاهَ وَآتَیْتَ الزَّکاهَ وَاَمَرْتَ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَیْتَ عَنِ الْمُنْکَرِ * وَاتَّبَعْتَ الرَّسُولَ وَنَصَحْتَ لِلاُْمَّهِ وَتَلَوْتَ الْکِتابَ حَقَّ تِلاوَتِهِ وَجاهَدْتَ فِی اللّهِ حَقَّ جِهادِهِ وَدَعَوْتَ اِلى سَبیلِهِ بِالْحِکْمَهِ وَالْمَوْعِظَهِ الْحَسَنَهِ حَتّى اَتاکَ الْیَقینُ * اَشْهَدُ اَنَّکَ کُنْتَ عَلى بَیِّنَه مِنْ رَبِّکَ وَدَعَوْتَ اِلَیْهِ عَلى بَصیرَه وَبَلَّغْتَ ما اُمِرْتَ بِهِ وَقُمْتَ بِحَقِّ اللّهِ غَیْرَ واهِن ولا مُوهِن * وَصَلَّى اللّهُ عَلَیْکَ صَلاهً مُتَّبِعَهً مُتَواصِلَهً مُتَرادِفَهً یَتْبَعُ بَعْضُها بَعْضاً لا انْقِطاعَ لَها وَلا اَمَدَ وَلا اَجَلَ * وَالسَّلامُ عَلَیْکَ وَرَحْمَهُ اللّهِ وَبَرَکاتُهُ وَجَزاکَ اللّهُ مِنْ صِدّیق خَیْراً عَنْ رَعِیَّتِهِ * اَشْهَدُ اَنَّ الْجِهَادَ مَعَکَ جِهادٌ * وَاَنَّ الْحَقَّ مَعَکَ وَاِلَیْکَ وَاَنْتَ اَهْلُهُ وَمَعْدِنُهُ وَمیراثُ النُّبُوَّهِ عِنْدَکَ * فَصَلَّى اللّهُ عَلَیْکَ وَسَلَّمَ تَسْلیماً * وَعَذَّبَ اللّهُ قاتِلَکَ بِاَنْواعِ الْعَذابِ * اَتَیْتُکَ یا اَمیرَ الْمُؤمِنینَ عارِفاً بِحَقِّکَ * مُسْتَبْصِراً بِشَأْنِکَ * مُعادِیاً لاَِعْدائِکَ * مُوالِیاً لاَِوْلِیائِکَ * بِاَبی اَنْتَ وَاُمّی اَتَیْتُکَ عائِذاً بِکَ مِنْ نار اسْتَحَقَّها مِثْلی بِما جَنَیْتُ عَلى نَفْسی *اَتَیْتُکَ زائِراً اَبْتَغی بِزِیارَتِکَ فَـکاکَ رَقَبَتی مِنَ النّارِ * اَتَیْتُکَ هارِباً مِنْ ذُنُوبِیَ الَّتی احْتَطَبْتُها عَلى ظَهْری * اَتَیْتُکَ وافِداً لِعَظیمِ حالِکَ وَمَنْزِلَتِکَ عِنْدَ رَبّی *فَاشْفَعْ لی عِنْدَ رَبِّکَ فَاِنَّ لی ذُنُوباً کَثیرهً وَاِنَّ لَکَ عِنْدَ اللّهِ مَقاماً مَعْلُوماً وَجاهاً عَظیماً وَشَأْناً کَبیراً وَشَفاعَهً مَقْبُولَهً * وَقَدْ قالَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ: (وَلا یَشْفَعُونَ اِلاّ لِمَنِ ارْتَضى) * اللّهُمَّ رَبَّ الاَْرْبابِ صَریخَ الاَْحْبابِ([۳]) اِنِّی عُذْتُ بِاَخی رَسُولِکَ مُعاذاً * فَفُکَّ رَقَبَتی مِنَ النّارِ * آمَنْتُ بِاللّهِ وَبِما اُنْزِلَ اِلَیْکُمْ وَاَتَوَلّى آخِرَکُمْ بِما تَوَلَّیْتُ بِهِ اَوَّلَکُمْ * وَکَفَرْتُ بِالْجِبْتِ وَالطّاغُوتِ وَاللاّتِ وَالْعُزّى.____________________[۱]. بدان که «فارغه» در این جا به راء بى نقطه و غین با نقطه است از ] مصدر [ «فراغ» به معنى تهى و خالى، و در بعضى نسخ چنین است: «وَاَفئِدَهَ العارِفینَ مِنکَ فازِعَهٌ». و بنا بر این نسخه «فازعه» به زاى معجمه وعین بى نقطه است از «فَزَع» به معنى هول و ترس، یعنى دل هاى عارفین از تو ترسان و هراسان است، و بنابر نسخه اول معنى چنین است: دل هاى وارد شوندگان بر تو تهى و پرداخته شده است از هر غم و اندوهى زیرا مى دانند که تو به حال ایشان مى رسى و ایشان را نبایست در فکر خویشتن بودن (منه(رحمه الله)).[۲]. منصوب خ ل.[۳]. الأخیار خ ل.
۱۶ دی ۱۳۹۳
۲ تیر ۱۳۹۳
۲۱ خرداد ۱۳۹۰
no images were found
زیارت امین الله
پس پهلوى روى مبارک خود را بر قبر گذاشت و گفت:
اللّهُمَّ اِنَّ قُلُوبَ الْمُخْبِتینَ اِلَیْکَ والِهَهٌ * وَسُبُلَ الرّاغِبینَ اِلَیْکَ شارِعَهٌ *وَاَعْلامَ الْقاصِدینَ اِلَیْکَ واضِحَهٌ * وَاَفْئِدَهَ الْوافِدینَ اِلَیْکَ فارِغَهٌ([۱]) * وَاَصْواتَ الدّاعِینَ اِلَیْکَ صاعِدَهٌ * وَاَبْوابَ الاِْجابَهِ لَهُمْ مُفَتَّحَهٌ * وَدَعْوَهَ مَنْ ناجاکَ مُسْتَجابَهٌ * وَتَوْبَهَ مَنْ اَنابَ اِلَیْکَ مَقْبُولَهٌ * وَعَبْرَهَ مَنْ بَکى مِنْ خَوْفِکَ مَرْحُومَهٌ * وَالاِْغاثَهَ لِمَنِ اسْتَغاثَ بِکَ مَوْجُودَهٌ * وَالاِْعانَهَ لِمَنِ اسْتَعانَ بِکَ مَبْذُولَهٌ * وَعِداتِکَ لِعِبادِکَ مُنَجَّزَهٌ * وَزَلَلَ مَنِ اسْتَقالَکَ مُقالَهٌ * وَاَعْمالَ الْعامِلینَ لَدَیْکَ مَحْفُوظَهٌ * وَاَرْزاقَ الْخَلائِقِ مِنْ لَدُنْکَ نازِلَهٌ * وَعَوائِدَ الْمَزیدِ اِلَیْهِمْ واصِلَهٌ * وَذُنُوبَ الْمُسْتَغْفِرینَ مَغْفُورَهٌ * وَحَوائِجَ خَلْقِکَ عِنْدَکَ مَقْضِیَّهٌ * وَجَوائِزَ السّائِلینَ عِنْدَکَ مُوَفَّرَهٌ * وَعَوائِدَ الْمَزیدِ مُتَواتِرَهٌ * وَمَوائِدَ الْمُسْتَطْعِمینَ مُعَدَّهٌ * وَمَناهِلَ الظِّماءِ لَدَیْکَ مُتْرَعَهٌ * اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد * اللّهُمَّ فَاسْتَجِبْ دُعائی وَاقْبَلْ ثَنائی وَاجْمَعْ بَیْنی وَبَیْنَ اَوْلِیائی بِحَقِّ مُحَمَّد وَعلِیٍّ وَفاطِمَهَ وَالْحَسَنِ وَالْحُسَیْنِ وَالاَْئِمَّهِ مِنْ ذُرِّیَّهِ الْحُسَیْنِ(علیهم السلام) اِنَّکَ وَلِیُّ نَعْمائی * وَمُنْتَهى مُنایَ وَغایَهُ رَجائی فی مُنْقَلَبی وَمَثْوایَ.
و در نسخه کامل الزّیارات بعد از این زیارت، این فقرات نیز مسطور است:
اَنْتَ اِلهی وَسَیِّدی وَمَوْلایَ اغْفِر لاَِوْلِیائِنا * وَکُفَّ عَنّا اَعْداءَنا * وَاشْغَلْهُمْ عَنْ اَذانا * وَاَظْهِرْ کَلِمَهَ الْحَقِّ وَاجْعَلْهَا الْعُلْیا * وَاَدْحِضْ کَلِمَهَ الْباطِلِ وَاجْعَلْهَا السُّفْلى * اِنَّکَ عَلى کُلِّ شَیْء قَدیرٌ.
پس حضرت امام محمّد باقر(علیه السلام) فرمود که: «هرکه از شیعیان ما این زیارت و دعا را نزد قبر امیر المؤمنین(علیه السلام)یا نزد قبر یکى از ائمّه(علیهم السلام) بخواند، البتّه حق تعالى این زیارت و دعاى او را در نامه اى از نور بالا برد و مهر محمّد(صلى الله علیه وآله) را بر آن بزند و چنین محفوظ باشد تا تسلیم نمایند به قائم آل محمّد(علیه السلام)، پس استقبال نماید صاحبش را به بشارت و تحیّت و کرامت إن شاء اللّه تعالى». جابر گفت که: من این حدیث را به حضرت امام جعفر صادق(علیه السلام) عرض کردم، فرمود: «هرگاه خواهى وداع یکى از ائمّه(علیهم السلام) بکنى این دعا را نیز اضافه کن:
السَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الاِْمامُ وَرَحْمَهُ اللّهِ وَبَرَکاتُهُ * اَسْتَوْدِعُکَ اللّهَ وَعَلَیْکَ السَّلامُ وَرَحْمَهُ اللّهِ وَبَرَکاتُهُ * آمَنّا بِالرَّسُولِ وَبِما جِئْتُمْ بِهِ وَدَعَوْتُمْ اِلَیْهِ اللّهُمَّ لا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ زِیارَتی وَلِیَّکَ * اللّهُمَّ لا تَحْرِمْنی ثَوابَ مَزارِهِ الَّذی اَوْجَبْتَ لَهُ * وَیَسِّرْ لَنَا الْعَوْدَ اِلَیْهِ اِنْ شاءَ اللّهُ تَعالى».
مؤلّف گوید که: این زیارت شریف هم از زیارات مطلقه محسوب مى شود و هم از زیارات مخصوصه روز غدیر و هم از زیارات جامعه که در جمیع روضات مقدّسه ائمّه(علیهم السلام)خوانده مى شود.
سوّم: زیارتى است که از حضرت امام علىّ النّقى(علیه السلام) مروى است، و مشایخ ثلاثه یعنى ثقه الاسلام و رئیس المحدّثین و شیخ الطّائفه ـ قدّس اللّه ارواحهم ـ آن را روایت کرده اند، و در کامل الزّیارات شیخ جعفر بن قولویه و کتاب جامع محمّد بن الحسن بن الولید، استاد صدوق نیز ذکر شده است، و کیفیّت آن چنانچه در کتاب من لا یحضره الفقیه است به این طریق است که فرموده: چون رسیدى به غرى یعنى نجف اشرف، پس غسل کن و به آرامى و وقار برو تا برسى نزد امیر المؤمنین(علیه السلام): پس روى خود را به طرف آن حضرت کن و بگو:
السَّلامُ عَلَیْکَ یا وَلِیَّ اللّهِ * اَشْهَدُ اَنَّکَ اَنْتَ اَوَّلُ مَظْلُوم وَاَوَّلُ مَنْ غُصِبَ حَقُّهُ * صَبَرْتَ وَاحْتَسَبْتَ حَتّى اَتاکَ الْیَقینُ * وَاَشْهَدُ اَنَّکَ لَقِیْتَ اللّهَ وَاَنْتَ شَهیدٌ * عَذَّبَ اللّهُ قاتِلَکَ بِاَنْواعِ الْعَذابِ وَجَدَّدَ عَلَیْهِ الْعَذابَ * جِئْتُکَ عارِفاً بِحَقِّکَ مُسْتَبْصِراً بِشَأْنِکَ مُعادِیاً لاَِعْدائِکَ وَمَنْ ظَلَمَکَ * اَلَقى عَلى ذلِکَ رَبّی اِنْ شاءَ اللّهُ * یا وَلِیَّ اللّهِ اِنَّ لی ذُنُوباً کَثیرَهً فَاشْفَعْ لی عِنْدَ رَبِّکَ فَاِنَّ لَکَ عِنْدَ اللّهِ مَقاماً مَعْلُوماً وَاِنَّ لَکَ عِنْدَ اللّهِ جاهاً وَشَفاعَهً * وَقَدْ قالَ اللّهُ تَعالى: (وَلا یَشْفَعُونَ اِلاّ لِمَنِ ارْتَضى).
چهارم: زیارتى است مروى در کتاب شریف کافى و تهذیب، و آن چنان است که مى گویى در زیارت آن حضرت:
السَّلامُ عَلَیْکَ یا وَلِیَّ اللّهِ * السَّلامُ عَلَیْکَ یا حُجَّهَ اللّهِ * السَّلامُ عَلَیْکَ یا خَلیفَهَ اللّهِ * السَّلامُ عَلَیْکَ یا عَمُودَ الدّینِ * السَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ النَّبِیّینَ * السَّلامُ عَلَیْکَ یا قَسیمَ النّارِ وَالْجَنَّهِ وَصاحِبَ الْعَصا وَالْمَیْسِمِ *السَّلامُ عَلَیْکَ یا اَمیرَ الْمُؤمِنینَ * اَشْهَدُ اَنَّکَ کَلِمَهُ التَّقْوى وَبابُ الْهُدى وَالْعُرْوَهُ الْوُثْقى وَالْحَبْلُ الْمَتینُ وَالصِّراطُ الْمُسْتَقیمُ * وَاَشْهَدُ اَنَّکَ حُجَّهُ اللّهِ عَلى خلْقِهِ وَشاهِدُهُ عَلى عِبادِهِ وَاَمینُهُ عَلى عِلْمِهِ وَخازِنُ سِرِّهِ وَمَوْضِعُ حِکْمَتِهِ وَاَخُو رَسُولِهِ صَلى اَللّهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ * وَاَشْهَدُ اَنَّ دَعَوْتَکَ حَقٌّ وَکُلُّ داع مَنْعُوتٌ([۲]) دُونَکَ باطِلٌ مَدْحُوضٌ * اَنْتَ اَوَّلُ مَظْلُوم وَاَوَّلُ مَغْصُوب حَقُّهُ صَبَرْتَ وَاحْتَسَبْتَ * لَعَنَ اللّهُ مَنْ ظَلَمَکَ وَتَقَدَّمَ عَلَیْکَ وَصَدَّ عَنْکَ لَعْناً کَثیراً یَلْعَنُهُمْ بِهِ کُلُّ مَلَک مُقَرَّب وَکُلُّ نَبِیٍّ مُرْسَل وَکُلُّ مُؤمن مُمْتَحَن *صَلَّى اللّهُ عَلَیْکَ یا اَمیرَ الْمُؤمِنینَ * وَصَلَّى اللّهُ عَلىً رُوحِکَ وَبَدَنِکَ * اَشْهَدُ اَنَّکَ عَبْدُ اللّهِ وَاَمینُهُ بَلَّغْتَ ناصِحاً وَاَدَّیْتَ اَمیناً وَقُتِلْتَ صِدّیقاً وَمَضَیْتَ عَلى یَقین * لَمْ تُؤثِرْ عَمىً عَلى هُدى * وَلَمْ تَمِلْ مِنَ حَقِّ اِلَى باطِل * وَاَشْهَدُ اَنَّکَ قَدْ اَقَمْتَ الصَّلاهَ وَآتَیْتَ الزَّکاهَ وَاَمَرْتَ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَیْتَ عَنِ الْمُنْکَرِ * وَاتَّبَعْتَ الرَّسُولَ وَنَصَحْتَ لِلاُْمَّهِ وَتَلَوْتَ الْکِتابَ حَقَّ تِلاوَتِهِ وَجاهَدْتَ فِی اللّهِ حَقَّ جِهادِهِ وَدَعَوْتَ اِلى سَبیلِهِ بِالْحِکْمَهِ وَالْمَوْعِظَهِ الْحَسَنَهِ حَتّى اَتاکَ الْیَقینُ * اَشْهَدُ اَنَّکَ کُنْتَ عَلى بَیِّنَه مِنْ رَبِّکَ وَدَعَوْتَ اِلَیْهِ عَلى بَصیرَه وَبَلَّغْتَ ما اُمِرْتَ بِهِ وَقُمْتَ بِحَقِّ اللّهِ غَیْرَ واهِن ولا مُوهِن * وَصَلَّى اللّهُ عَلَیْکَ صَلاهً مُتَّبِعَهً مُتَواصِلَهً مُتَرادِفَهً یَتْبَعُ بَعْضُها بَعْضاً لا انْقِطاعَ لَها وَلا اَمَدَ وَلا اَجَلَ * وَالسَّلامُ عَلَیْکَ وَرَحْمَهُ اللّهِ وَبَرَکاتُهُ وَجَزاکَ اللّهُ مِنْ صِدّیق خَیْراً عَنْ رَعِیَّتِهِ * اَشْهَدُ اَنَّ الْجِهَادَ مَعَکَ جِهادٌ * وَاَنَّ الْحَقَّ مَعَکَ وَاِلَیْکَ وَاَنْتَ اَهْلُهُ وَمَعْدِنُهُ وَمیراثُ النُّبُوَّهِ عِنْدَکَ * فَصَلَّى اللّهُ عَلَیْکَ وَسَلَّمَ تَسْلیماً * وَعَذَّبَ اللّهُ قاتِلَکَ بِاَنْواعِ الْعَذابِ * اَتَیْتُکَ یا اَمیرَ الْمُؤمِنینَ عارِفاً بِحَقِّکَ * مُسْتَبْصِراً بِشَأْنِکَ * مُعادِیاً لاَِعْدائِکَ * مُوالِیاً لاَِوْلِیائِکَ * بِاَبی اَنْتَ وَاُمّی اَتَیْتُکَ عائِذاً بِکَ مِنْ نار اسْتَحَقَّها مِثْلی بِما جَنَیْتُ عَلى نَفْسی *اَتَیْتُکَ زائِراً اَبْتَغی بِزِیارَتِکَ فَـکاکَ رَقَبَتی مِنَ النّارِ * اَتَیْتُکَ هارِباً مِنْ ذُنُوبِیَ الَّتی احْتَطَبْتُها عَلى ظَهْری * اَتَیْتُکَ وافِداً لِعَظیمِ حالِکَ وَمَنْزِلَتِکَ عِنْدَ رَبّی *فَاشْفَعْ لی عِنْدَ رَبِّکَ فَاِنَّ لی ذُنُوباً کَثیرهً وَاِنَّ لَکَ عِنْدَ اللّهِ مَقاماً مَعْلُوماً وَجاهاً عَظیماً وَشَأْناً کَبیراً وَشَفاعَهً مَقْبُولَهً * وَقَدْ قالَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ: (وَلا یَشْفَعُونَ اِلاّ لِمَنِ ارْتَضى) * اللّهُمَّ رَبَّ الاَْرْبابِ صَریخَ الاَْحْبابِ([۳]) اِنِّی عُذْتُ بِاَخی رَسُولِکَ مُعاذاً * فَفُکَّ رَقَبَتی مِنَ النّارِ * آمَنْتُ بِاللّهِ وَبِما اُنْزِلَ اِلَیْکُمْ وَاَتَوَلّى آخِرَکُمْ بِما تَوَلَّیْتُ بِهِ اَوَّلَکُمْ * وَکَفَرْتُ بِالْجِبْتِ وَالطّاغُوتِ وَاللاّتِ وَالْعُزّى.
____________________
[۱]. بدان که «فارغه» در این جا به راء بى نقطه و غین با نقطه است از ] مصدر [ «فراغ» به معنى تهى و خالى، و در بعضى نسخ چنین است: «وَاَفئِدَهَ العارِفینَ مِنکَ فازِعَهٌ». و بنا بر این نسخه «فازعه» به زاى معجمه وعین بى نقطه است از «فَزَع» به معنى هول و ترس، یعنى دل هاى عارفین از تو ترسان و هراسان است، و بنابر نسخه اول معنى چنین است: دل هاى وارد شوندگان بر تو تهى و پرداخته شده است از هر غم و اندوهى زیرا مى دانند که تو به حال ایشان مى رسى و ایشان را نبایست در فکر خویشتن بودن (منه(رحمه الله)).
[۲]. منصوب خ ل.
[۳]. الأخیار خ ل.
Related posts
ثواب صلوات
۱۶ دی ۱۳۹۳
روزه راه رسیدن به تقوای الهی
۲ تیر ۱۳۹۳
زیارت امیر المؤمنین
۲۱ خرداد ۱۳۹۰